المعمل

تم إنشاء المعامل الخاصة بمستشفى العربي بأحدث وأدق الأجهزة مع بداية إنشاء المستشفى سنة 2013.
والمعمل مجهز على أعلى مستوي من حيث نوع الأجهزة المتقدمة والتى تعمل الكترونيا وموصله بالحاسب الالي الخاص بالمستشفى ويقوم على صيانة هذه الأجهزة قسم الصيانة الطبية للتأكد من أن جميع الأجهزة تعمل بكفاءة ، كما أن المعمل مزود بموصلات كهربائية تعمل تلقائيا فى حالة انقطاع التيار الكهربائي.
ويقوم المعمل بتقديم الخدمات الى المرضى المقيميين بالمستشفى سواء فى الطوارئ أو الرعاية أو الاقسام الداخلية، كما يقوم بخدمة الحالات القادمة من خارج المستشفى سواء عن طريق التعاقدات مع المصانع والهيئات والنقابات.
ويتميز المعمل بالقدرة على تحليل العينات الخاصة بالامراض الوراثية والامراض الجينية حيث يتوفر بالمعمل جهاز خاص يعمل أوتوماتيكيا لفصل الحامض النووي وإضافة مواد التحاليل دون أي تدخل من افراد المعمل.
كما كان هناك حرصا من المعمل على توافر التحاليل الخاصة بالامراض البيئية التي يتعرض لها الافراد سواء عن طريق العمل او البيئة المحيطة مثل بعض أنواع السموم والكيماويات والتي تؤثر سلبا على صحة المواطنين. ويقوم المعمل بتحليل بعض الفطريات التى قد تؤدى الى بعض الامراض والناتجه عن سوء تخزين الاغذية.
ويوجد بمعمل مستشفى العربي أجهزة تبريد لحفظ العينات تحت درجات حرارة اقل من 80 درجة مئوية وذلك بغرض الدراسات البيئية التي تخدم المجتمع وذلك بعد الحصول علي الموافقات اللازمة من المرضى ومن لجان آداب المهنة.
جميع البيانات الخاصة بالتحاليل تحفظ الكترونيا للرجوع اليها وقت الحاجة سواء عند طلبها من المريض او لعمل احصاءات ميدانية لدراسة معدل إنتشار الامراض فى البيئة المحيطة.
وهناك اتصالات دائمة لتطوير نظم التحاليل بالمعمل وذلك بالاشتراك مع معاهد الابحاث العالمية والجامعات الاجنبية ، ويقوم المعمل بالاتصال الدائم والمباشر مع بقية الاقسام للتعرف على التحاليل المطلوبة ، والمعمل مهتم جدا بالانشطة العلمية وذلك عن طريق التعليم والتدريب المستمر وحضور المؤتمرات العلمية للتعرف على كل ما هو جديد فى مجال التحاليل الطبية.

ومن ضمن تخصصات المعامل :
1. معمل الكيمياء الحيوية والهرمونات.
2. معمل أمراض الدم الاكلينيكية.
3. معمل البكتيرولوجى.
4. معمل الطفيليات.
5. معمل المناعة.
6. معمل الباثولوجيا الجزيئية.
7. معمل الباثولوجي.